اردني يهتم باعمال الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين
اهلا بكم احبتي زوارنا الكرام

البدو في لغة البدو كلمة (عرب)

اذهب الى الأسفل

البدو في لغة البدو كلمة (عرب)

مُساهمة من طرف عبدالكريم الجبور/ بني صخر في الجمعة يناير 06, 2012 10:07 pm

الــــــبدو

في لغة البدو كلمة (عرب) تعني قوم وفي القرآن الكريم يتم ذكر البدو باسم(الأعراب) اي اقوام البوادي والصحاري اوعرب البوادي والصحاري
والبدو لفظ مشتق من البادية يطلق على سكان البادية الذين يسكنون الخيام ويعيشون على الرعي و التنقل من مكان لآخر طلبا للماء والعشب و الكلأ
يعيش البدو على الرعي بشكل أساسي وتجارة المواشي والمؤن ويربي البدو الجمال والأغنام والخيول العربية الاصيلة . والبدو منتشرين في انحاء متفرقة من الجزيرة العربية والصحراء الاردنية وغرب العراق وسيناء وفي الصحراء الشرقية و الصحراء الغربية من شمال أفريقيا . والحياة في الصحراء تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن وصخبها وتلوثها .
استمد البدو عاداتهم وتقاليدهم وخصالهم من البيئة والظروف المحيطة بهم. ومن أهم هذه الخصال هي الشجاعة والكرم، فطبيعة الصحراء الشاسعة القاحلة، وما تكبد المسافر في رحلاته الطويلة وما يستدعيه ذلك من حمل ما يلزمه من الطعام والمياه، خاصة إذا كان ترحاله بدون راحلة مما يضطره إلى ارتياد أي تجمع من المضارب ، عند نفاد الطعام أو الماء، فيحل عليهم ضيفاً، حيث يستقبلونه بكل الترحاب إذ الكرم هو شيمة البدو
يشتهر البدو بالكرم شأنهم في ذلك شأن باقي أهل البادية. وهم يتنافسون ويتسابقون في إكرام الضيف إذا حل بمجلسهم. وقد تصل المنافسة إلى حد المشاجرة الكلامية للفوز بإقراء الضيف. وقد يصل بهم الأمر إلى حد اللجوء إلى "قاضي المجلس" وهو عادة ما يكون آخر من قام بإقراء الضيف السابق. فإذا حل بمجلسهم ضيف يقدمون إليه القهوة واللبن أولاً ثم يلي ذلك تقديم الطعام. وتتناوب الخيام تقديم الطعام بعد ذلك كل في دوره حسب ترتيب البيوت. ويقيم الضيف طوال فترة تواجده في مجلس القبيلة أو العائلة المعد خصيصاً لذلك .
يشتهر البدو بقدرتهم الفائقة على قرض الشعر النبطي في كافة المناسبات والاحداث السارة والحزينة وهناك جلسات للاستماع والتقييم والتقدير للمبدع منهم ,ويشتهر البدو بقدرتهم الفائقة على قص الأثر، كما هو شأن أهل البادية. وهم يجيدون قص الأثر سواء كان لرجل أو امرأة أو الأبل. ومنهم من ذاعت شهرته، فيتم اللجوء إليه في الحالات المُلحة وبعضهم يتمكن بسهولة من تمييز ما يستدل من الأثر، وهل كان يحمل شيئاً ثقيلاً أم خفيفاً أو لا يحمل شئ على الإطلاق، وإذا كانت المرأة حاملاً أم غير حامل..الخ. كما يستطيع العديد من أبناء البادية اقتفاء أثر الحيوانات الضالة حتى يتمكنوا من العثور عليها، وقد ساعدت هذه المهارات في منع السرقات واستتباب الأمن .
يعتبر الصيد من هوايات البدوي المحببه فمعظم أهل البادية مغرمون بالصيد، وهم يخرجون في رحلات صيد قد تطول لعدة أيام يتوغلون فيها في جوف الصحراء وبعضهم له مهارات فائقة في صيد الغزلان والأرانب البرية وطيور الحباري والسمان الذي يتوافد في فصل الربيع و الخريف .
يفضل البدو الزواج المبكر، وعادة ما يتم الزواج من الأقارب. وأقرب قريبات الرجل التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك فيتخير فتاته من الأنساب الكبيرة .
شعر :ـــ
جيت البـدو ثـم شفـت قطــعـان الاذواد وبيت الشعر لازال بالمجد حيـــا
بيـت الشعـر يملـك رصيـدٍ بالأمـجـاد رمـــز الـكـرامـة والـوفــا و الحـمـيـا
يوم الزمـن قاسـي علـى كـل الأجـواد رمـز الكـرم بيـت الشعـر لـه وصيـا
كـم خيـرٍ مـن حـر مـالـه بـهـن جــاد لـو الزمـن جـوره علـى النـاس سيـا
وأفيـد اللـي عـن سيـرة البـدو نشـاد تاريـخـهـم فـــي كـــل مـجــدٍ غـنـيــا
للمـجـد مــن مــاض التـواريـخ رواد كـــلٍ عـلــى تـاريــخ مـجــده و فـيــا

المصاب العسكري عبدالكريم مذهان الجبور

عبدالكريم الجبور/ بني صخر
المدافع الشهم
المدافع الشهم

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 64
Location : الزرقاء
Job/hobbies : ضابط صف
Humor : عادي
تاريخ التسجيل : 05/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى