اردني يهتم باعمال الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين
اهلا بكم احبتي زوارنا الكرام

القهوة العربية السادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القهوة العربية السادة

مُساهمة من طرف عبدالكريم الجبور/ بني صخر في الجمعة يوليو 06, 2012 4:34 pm


القهوة العربية السادة


الفنجان الأول للضيف
الفنجان الثاني للكيف
الفنجان الثالث للسيف
القهوة العربية الأصيلة التي تكافح من أجل البقاء في دلالها ساخنة تحيي الضيف وتودعه. القهوة ألتي أصرت نيران الضرائب أن تلحق بها لتجعلها بعيدة عن شفاه الأجاويد لكن هيهات, فكله إلا القهوة
القهوة العربية يا سادة يا كرام مشروب انتشر في بلاد الشام والجزيرة العربية تنبت القهوة عربياً طبعا في بلاد اليمن وهنا بالمناسبة لا أدري لماذا لا نستورد القهوة من اليمن بدلاً من البرازيل .

قديما كان تحضير القهوة يمر بخطوات من تحميصها على النار بالمحماسة ذات الذراع الطويلة, إلى طحنها بالنِجِر (المهباش) بصوت شجي هو صوت المهباش, وتُغلى على النار لمدة معينة ثم تترك حتى ترسي, ويضاف لها الهيل و جوزة الطيب حيث ورد بالأغنية الشعبية : يا بهارها جوزة الطيب. وتُصب بالدلة وتوضع قرب النار أو بالسخان لتبقى ساخنة. ومن المفيد لنا أن نذكر سبب تسمية المهباش بهذا الاسم. يُحكى أن أحد الشيوخ كان يرسل خادمة واسمه مهباش ليدعو الناس على طعامه إذا جاءه ضيوف. وبعد مدة الزمن توفي مهباش هذا. فأصبح صوت النِجِر بمثابة الدعوة للطعام, فقال الناس عن صوت النجر هذا صوت مهباش الشيخ الجديد, وبهذا أصبح يطلق على النِجِر اسم مهباش .

تسكب القهوة بكمية قليله في فناجين خاصة وتصب للضيف أو لمن حضر. ويختلف حجم الفنجان من مكان إلى آخر ولكنها تتشابه في أنها ذات فتحات أكبر من قاعدة الفنجان يقدم المعزب القهوة لضيوفه واقفاً بعد أن يبدأ بنفسه مطمئنا الضيوف ليشعروا بالأمن. وتُسكب كما يسكب الشاي المغربي بحيث ترفع الدلة الى الأعلى ثم تنزل على الفنجان محدثة صوتاً عند التقاء الدلة بالفنجان لتنبيه الضيف ان الفنجان قد جهز, ويقدمها لهم بيده اليمين, ويبدأ بالضيف ثم إلى من على يمينه إلى أن ينتهي من جميع الضيوف. أما القول السائد بأن القهوة عن اليمين حتى لو كان أبو زيد على الشمال فهذه عندما يكون الموجودون معازيب أي ليس بينهم ضيوف .

يتناول الضيف الفنجان بيده اليمين أيضاً وباليمين يرجعه بعد أن ينتهي, ويقال ان من يتناول الفنجان باليسار أو يعيده للمعزب باليسار لا يستحق أن يعرض عليه الفنجان الثاني إلا إذا كان من أصحاب الأعذار. وبما أن عدد الفناجين محدود فلا يحبذ أن يحتفظ الضيف بالفنجان في يده طويلا أو ينشغل بالحديث مع من حوله وهو يحمل الفنجان, إذ عليه أن يفرغ من الفنجان سريعا حتى لا يبقى المعزب واقفاً وحتى يتمكن من تقديم القهوة لمن بقي من الموجودين. يعلن الضيف عن اكتفائه من شرب القهوة بهز الفنجان. ومن العيب رفض القهوة بقول "شارب قبل شوي, أو شكراً وتوجب حق العرب لأن هذا انتقاص من قيمة المعزب .

يحدد عدد الفناجين بثلاثة فناجين ولا يزيد عليها, لأن الزيادة عن ثلاث يعتبر طعناً في جودة القهوة للمعزب ويقال أنها كالماء, إذ تكفي ثلاثة فناجين لتكيف رؤوس الرجال. فالفنجان الأول للضيف وهذا يتساوى فيه الجميع, ثم هناك الفنجان الثاني وهو للكيف أي لمن أعجبته القهوة ويريد أن يُكيّف نفسه منها, ومن هنا فإن الفنجان الثالث إنما هو للسيف أي في حالة الغزوات كان يعلن الشيخ أن هذا فنجان فلان فمن يشربه, فيشربه احد الفرسان أصحاب السيف دلاله على قبوله المهمة التي كلفه بها الشيخ. ومن الغريب أن خبر فنجان فلان سرعان ما ينتشر إلى أن يصل إلى الشخص المقصود.فيبحث صاحب الفنجان عن شاربه ويقابله ولا يعود إلا بقتله أو يُقتل دونه.

وللقهوة معان أخرى غير تحية الضيف, فهي التي تطلب بها العرايس بمناسبات الزواج أو يفتتح بها الكلام بجاهات الصلح بين الأطراف المتخاصمة. فيوضع الفنجان أمام كبير الجاهة ليفتتح به الكلام حول الموضوع الذي جاء من أجله. وتعتبر عبارة "اشرب قهوتك, وابشر باللي أجيت فيه" علامة قبول الطلب. وهناك مفهوم خاطىء بهذا الخصوص عند بعض الناس وهو إذا لم يتحقق طلبه يقوم ولا يشرب القهوة, وهذا لا يجوز, ففنجان القهوة إنما يوضع طلباً للكلام فقط, لكن إذا لم يحصل الشخص على مراده فلا يجوز أن يضع المعزب في هذا الموقف المحرج بعدم شرب القهوة. كلنا نعرف طبعا أنه في حالات الصلحات وخاصة بالدهس يأتي بعض الوجهاء بطلبات فيها تضيع حقوق لأيتام, فهل يجوز أن نخسر حق الأيتام من أجل فنجان القهوة؟؟

وقديما قال الشاعر راكان بن حثلين

يا محلا الفنجان مع سيحة البال في مجلس ما فيه نفس ثقيلة

هذا ولد عم وهذا ولد خال وهذا رفيق ما لقينا مثيله

هذه نبذه سريعة عن القهوة العربية, فهل بعد كل هذا تستحق القهوة كل هذه الضرائب الحكومية؟ إنني أقترح بدلاً من فرض الضرائب صرف بدل قهوة للأردني لأن هذا إعانة له على الحفاظ على هذا الموروث الشعبي الأصيل .


المصاب العسكري / عبدالكريم مذهان الجبور


عبدالكريم الجبور/ بني صخر
المدافع الشهم
المدافع الشهم

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 63
Location : الزرقاء
Job/hobbies : ضابط صف
Humor : عادي
تاريخ التسجيل : 05/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى